الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأمة السودانية المترابطة .. أ.د. محمد عبدالله الريّح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 14/05/2013
العمر : 60

مُساهمةموضوع: الأمة السودانية المترابطة .. أ.د. محمد عبدالله الريّح   الثلاثاء مايو 28, 2013 11:46 pm

الأمة السودانية المترابطة .. أ.د. محمد عبدالله الريّح

كيف نجعل من لحظات الحزن والآسى لحظات مراجعة وتدبر في أمر عوائلنا وأصولنا بدلاً عن النعي التقليدي؟ هذه محاولة على أية حال .
في صباح ( الثلاثاء ) ثالث أيام عيد الأضحي المبارك إنتقلت إلى جوار ربها شقيقتي أمنة ثاني ذرية والدي في ترتيبها جاءت بعد أختي نفيسة التي لبت نداء ربها عام 1987م إثر ذبحة صدرية غادرة وجاءت قبل مولد أختي الزهو التي خسرت معركتها مع ثعبان الوشاشة اللعين الذي لدغها في الأبيض فسبب لها فشلاً كلوياً لم تفلح جهود البروفيسور عمر بليل عليه رحمة الله ولا بروفيسور عمر عبود في إحتواء آثاره ففاضت روحها إلي بارئها في الثالث من سبتمبر عام 1982م .
وسبقت أخي عثمان الذي توفي وهو في التاسعة من عمره – قبل أن أولد أنا - بعد أن فتك به مرض الإلتهاب السحائي .
تقول لي رابعة أختي وقد إنهمرت الدموع من عينيها :
- خلاص يا الخليفة ( هكذا يسمونني لأنني كان من المفروض أن أكون خليفة أبي في التسلسل الخلافي الختمي ) عيال عبدالله ودالريح كملوا .. بقينا شوية .. أنا وإنت بس .
قلت لها : فليرحمنا الله يا رابعة .. نحمد الله على الذرية .
شوفي أمنة إتدفنت في مقابر السروراب مع أبوها وجدودها وأعمامها وجميع أفراد الأسرة .. فليرحمهم الله جميعاً البركة في الذرية .
أمنة تنتمي إلى دوحة وارفة من ذرية الأولياء والصالحين في الريف الشمالي والدها عبدالله ودالريح ود دفع الله ود أنس عم الشيخ العارف بالله الشيخ الطيب ودالبشير ( راجل أم مرحي ) وقد درس على عمه ودأنس في مسيده في الجزيرة اسلانج وكلهم من نسل الشيخ بقدوش الذي كان قاضياً في السلطنة الزرقاء ومن بنات إبنه صغيرون الثلاثة ولد جدنا ودأنس والبشير ود مالك ود محمد ود سرور والد الشيخ الطيب وتاج الدين جد السروراب .
وهؤلاء كلهم جدهم حمد النجيض العوضابي الجموعي ساكن الجزيرة اسلانج الذي تحالف مع العبدلاب ودخل في معاركهم ضد الفونج وقتل في إحدي المعارك ودفن بأربجي .
أما آمنة بت الولي بت تاج الدين هي والدة بنات احمد نور الستة وأخوهم عبدالرحمن وخالد و تفرعت معظم الأسرة من بنات احمد نور كالأتي :
أم انعام بت احمد نور أنجبت شيوخ السجادة التسعينية .. الشيخ عثمان ودمنير ونسلهم .
والسندس : أنجبت أولاد الفكي مصطفى والفكي الأمين واحمد ودناصر جد النايلاب بالجزيرة إسلانج .
والزهو بت احمد نور : أنجبت الخليفة الحسن ود أب عركي والد المرحوم محجوب الخليفة زوج أختي آمنة .
العازة بت احمد نور أنجبت آل البدري في السروراب وهم أخوال الشريف يوسف ودالهندي .
وأم النصر بت احمد نور التي من ذريتها عبدالله ودالريح والخليفة سيد احمد الخليفة الحسن أبوعركي .
وعلاقة عمنا الخليفة العمدة احمد إسيد مع عبدالقادر ود مضوي من العيلفون أبناء خالات وهم من نسل بنات مضوي ومنهن والدة الشيخ العارف بالله الفاتح قريب الله وآل المكاوي ( ومنصور المفتاح يمكن ان يدلي بدلوه في هذا الموضوع وهو أعلمنا بالأنساب ) .
الشيخ أبوشامة الكبير وهو شنقيطي أخذ الطريق على الشيخ الطيب ود البشير وتزوج من أمنة بت احمد ود الولي التي أنجبت شموم وعبدالمحمود الذي أنجب ذريته من الشاماب .
وجدنا الخليفة الحسن أبو عركي أنجب حليمة التي أنجبت فاطمة خليل والدة احمد اسماعيل السيد وإخوانه وأخواته وشامة والدة الصحفي عكاشة السيد وأنجبت ست البنات التي تزوجها أبوبكر إدريس من أل شرفي .
وهذا الجزء من العائلة منذ المهدية بقي بعضهم على الإسلام وبعضهم بقي على دينه وهم أبناء عمومة لجورج مشرقي وأولاده الذين تجدهم في الأفراح والأتراح وما انقطعت صلتهم بالعائلة إلى هذا اليوم ..
ومن ناحية أخرى جاء جدي لأمي حسن رمضان الأصولّي من أصولية أسوان وتزوج أم النصر بت رحمة الله من العجيجة وأنجب منها جدي علي والد والدتي .
وقد تزوج جدي علي من زينب احمد صبير من العوامرة من قرية ( أفطس ) وأنجب منها والدتي فاطمة وخالي بكر علي حسن وخالتي سليمة التي تزوجت من صالح موسى من جعافرة أم جر وإمتد عرق متين مع الجعافرة حيث تزوجت أختي رابعة من المرحوم محمد حامد موسى .
ثم تزوج المرحوم محمد الفكي عبدالكريم من جعليي المتمة من خالتي عنزالعفا وأنجب منها ذرية تزوج منها أبناء أخته آل جكاك .
وتزوجت بنتي سوسن من الشاب عادل احمد محمد علي الجعلي وهو أخ عبدالوهاب الجعلي والدكتور محمد عثمان الجعلي وإخوانهم وهم شايقية من القرير ويلتقي نسبهم مع الكتياب .
والآن فقد خطب بنتي سارة الشاب حسن كامل نور الدين من الكنوز .
جدي علي صحب خاله الأمين ود رحمة الله وذهبا مع إبن عمهما الزبير باشا لغرب السودان وبقي جدي علي هناك حيث حالف القبائل الكردفانية وتزوج منهم وصاهرهم وأنجب منهم احمد وإدريس ورحمة الله وسليمان وعدد من البنات والأولاد .
المرحوم حسن عزالدين أخ السيد الحريكة عزالدين زعيم قبيلة المسيرية تزوج فائزة اخت زوجتي .
اختي المرحومة نفيسة تزوجها المرحوم إبراهيم ناصر محمد الشيخ إبن عم المرحوم منعم منصور محمد الشيخ زعيم قبيلة حمر وهكذا إمتد عرق متين مع هذه العائلة العريقة .
أما خالي المرحوم بكر علي حسن فقد تزوج فاطمة العمدة العوض الجعلية الشعدنابية كما تزوج من بنت أخيه إبن عمه بدوي العمدة إبراهيم رمضان ووالدتها حرم يوسف شقيقة حكم الكرة السابق المرحوم عابدين يوسف ووالدتها المرحومة اسماء حسن أغا .. وإمتد عرق طويل إلى اسطنبول .
آل إبراهيم رمضان وآل غريب وآل هيبة وآل أبورفاد هم أبناء عمومة خالي .
عمي دفع الله الريح إستقر به المقام في قرية بانت بالقرب من رفاعة ووالدته من النوفلاب من آل المليك وشملت مصاهرته عوائل عديدة .
اما جدي حمد النيل ود دفع الله ود أنس فقد إستقر به المقام في عبود في المناقل فأنجب أبناءه اعمامنا الطريفي ويوسف ومحمد وذريتهم .
وفي هذا السرد فاتني الكثير واختلط عليّ الكثير الذي يحتاج إلى مراجعة .
وعائلتي ليست إستثناءً ولكنها مثال لمعظم عوائل السودانيين .
فلو أن أياً منا نقب في إصول عائلته لوجد مثل هذا التشابك وهذه العلاقات الممتدة عبر القبائل ويصبح من واجبنا إن نطلع أبناءنا على جذورهم وجذور أجدادهم وستجد أن السودانيين قد طبقوا قول الله سبحانه وتعالى ( وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا ) وليس هناك وشيجة من وشائج التعارف أعمق من المصاهرة وعبور الحواجز القبلية والآثنية .
وهذا هو نسيج أمتي السودانية التي يجد أفرادها أكثر من ألف رابط يجمعهم لا ما يفرقهم .
وإن المشاحنة والبغضاء والخلاف على أمور الدنيا والسياسة قد طغت على الروابط الأسرية وقد تؤدي إلى تفكك هذا النسيج البديع الذي خطه أجدادنا .
وقد طلبت من طلابي الذين درستهم مادة ( الدراسات السودانية ) وهي مادة أقرها المجلس الأعلى للتعليم العالي كمطلوبات جامعة أن يسجل كل منهم شريطاً مدته ساعة لأكبر شخص في عائلته وأن يسأله عن تاريخ العائلة ومن أين جاءوا ومن صاهروا من القبائل والعوائل .
وكانت النتيجة باهرة
إذا تسلمت أكثر من مائة شريط كلها تحكي عن تراكيب إجتماعية وتشعبات بين العوائل وروابط عظيمة .
وفي تخطيطي إنني كل عام سأحصل على ألف شريط تسجيل تصلح معلوماته مراجع للنسيج الإجتماعي السوداني .
وعليه فإني أرجو من الناس أن يتدبروا أمرهم فيما يخص تاريخ اسرهم حتى يتبينوا الروابط الأجتماعية التي تربطهم ببعضهم وألا يتركوا هذه الأجيال في ضبابية وغشاوة .
وخاصة في هذه الأيام التي يتزوج فيها الأبناء والبنات من عوائل بعيدة .
ويقيني إنها مهما بعدت فلا بد أن يجد الناس روابط تجمعهم وتوحد بينهم شعوباً وقبائل .
وإن الشحناء البغيضة والسباب والإتهامات والخلافات التي نمر بها هذه الأيام فى منعطف السياسة السودانية الحاد يجب أن ينتهي ليحل مكانه وئام وقبول للآخر فالناس كلهم لآدم وآدم من تراب .
إن قبول الآخر هو الذي أعطى لهذه الأمة السودانية هويتها ولو تنكرنا لهذه القيمة الإجتماعية الأخلاقية لإندثرنا وبقينا أطلال أمة لن تجد من يبكي عليها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsururab.sudanforums.net
abdalla altyeb abushama
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 15/05/2013
العمر : 32
الموقع : KSA

مُساهمةموضوع: رد: الأمة السودانية المترابطة .. أ.د. محمد عبدالله الريّح   الأربعاء يونيو 05, 2013 11:07 pm

جزى الله خيراً عمنا وأستاذنا ومربي الأجيال الدكتور
:محمد عبد الله الريح والشهير بــ (حساس محمد حساس)
على هذا السرد الجميل والرائع للأنساب
والذي أتى في لحظة حذن وأسى على من فارقو دنيانا الفانية

وجزاك الله خيراً عمنا واخونا الأكبر جعفر (جنابو) على هذا المقال الشيق لك التحية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمة السودانية المترابطة .. أ.د. محمد عبدالله الريّح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات السروراب :: منتدى تاريخ وانساب الجموعيه-
انتقل الى: